معلومات حول التطعيم

ما هو جواز التطعيم الرقمي أو جواز (كورونا) أو شهادة (كورونا) وما هي آلية عمله؟

هو تطبيق مركزي لتوثيق إعطاء اللقاح في جميع أنحاء أوروبا، يحتوي على جميع المعلومات حول اللقاح المضاد لفايروس كورونا.

يتم إصدار جواز التطعيم الرقمي بعد اتمام عملية التطعيم، اعتماداً على شريحة رقمية خاصة الباركود (2D-Barcode – QR Code) تصدر في العيادة الطبية أو مركز التطعيم.  يحتوي هذا الرمز الشريطي المربّع (بالأبيض والأسود) معلومات عن اللقاح و الهوية الشخصية.  يتم قراءة هذا الرمز ، الذي يمكن طباعته على الورق أو إرساله على الهاتف المحمول  إذا كان الشخص قد تم تطعيمه من قبل،  و بذلك  سيتم استيراد الرمز الشريطي إلى تطبيق Corona-WarnApp أو تطبيق CovPass الجديد.

 الهدف؟

 يهدف جواز التطعيم الرقمي في المقام الأول إلى تسهيل اجراءات السفر داخل أوروبا. و بالإضافة إلى الجواز الرقمي المُحمل على الهاتف المحمول، يمكن أيضًا استخدام وثيقة التطعيم الورقية أثناء السفر، حيث يجري عبر المنافذ الحدودية التحقق من الرمز  و مقارنة البيانات بالهوية الشخصية.

 متى دخلت شهادة التطعيم أو “جواز سفر” حياتنا؟

 في ١٤ من شهر يونيو/حزيران ٢٠٢١ ، بدأ إصدار شهادة تطعيم رقمية لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا في العديد من المراكز و في جميع أنحاء ألمانيا. كما يمكنهم طلبها مجانًا من أقرب صيدلية متاحة في مدينتهم على www.mein-apothekenmanager.de

حيث أنه و مع اقتراب العطلة الصيفية للاتحاد الأوروبي ، تسارعت جهود “شهادة التطعيم الرقمية” حتى يتمكن مواطنو دول الاتحاد من السفر بشكل مريح في ظل ظروف الوباء.

 

تحتوي شهادة التطعيم على معلومات حول حالة التطعيم الخاصة بالمستخدم ، كذلك نتائج اختبار Covid-19 ، أو ما إذا كان قد نجا من المرض.  وهي صالحة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، و تنحصر بأولئك الذين حصلوا على لقاحات مرخصة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.فيما تجري وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) عملية تقييم مستمرة  للقاحات أخرى من بينها CoronaVac الذي طورته شركة سينوفاك الصينية.

 هل يجب علي الإبلاغ عن أية أعراض جانبية للقاح ضد كورونا؟

 إذا كنت تعاني من آثار جانبية بعد التطعيم ، فمن المستحسن إبلاغ طبيب الأسرة.  لكنه وفقًا للمادتين ٦ و  ٨ من قانون الحماية من العدوى (IfSG) ، يلتزم اختصاصيو الرعاية الصحية فقط بالإبلاغ عن الآثار الجانبية للسلطة المعنية في حالة الاشتباه. فيما يمكن للمواطنين القيام بذلك طواعية. 

وفقاً لما تنص عليه المادة السادسة ، الفقرة الأولى من قانون الحماية من العدوى ، هناك التزام بالإبلاغ في حالة حدوث مشاكل صحية تتجاوز رد الفعل العادي للقاح.  عندها يتوجب إرسال هذا الإخطار إلى مديرية الصحة (Gesundheitsamt).

هل يجب علي أن أتطعم بعد شفائي من الوباء؟

 يمكن تطعيم الأشخاص الذين أصيبوا و نجوا من Covid 19، بحسب تقييم أجراه رئيس معهد بول إيرليش كلاوس سيشوتيك ، مشيراً إلى أن الأجسام المضادة في الجسم يمكن أن تعطي مدلولات و نتائج خاطئة ، بحسب الدراسة التي جرت على أشخاص اكتشفت اصابتهم ونجوا من الهالة. و هو ما ذهب إليه كل من لوثار هاينز ويلر ، رئيس معهد روبرت كوخ ، وتوماس ميرتنز ، رئيس لجنة التطعيم الدائمة في ألمانيا (STIKO).  حيث اعتبروا أن من أصيبوا بفيروس كورونا يجب تطعيمهم دون انتظار 6 أشهر.  و أوضح ويلر أن الأجسام المضادة التي تم تطويرها ضد الفيروس في الدم لا تعني دائمًا الحماية.

ما هو تطبيق سيف فاك SafeVac 2.0؟

 أولاً وقبل كل شيء ، يعد SafeVac 2.0 تطبيقًا للهاتف المحمول أعده معهد بول ايرليش ( Paul Ehrlich ) المسؤول عن اللقاحات في ألمانيا، و من خلاله ، يتم جمع معلومات حول ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكنهم تحمل اللقاح.

 

 لماذا ظهرت اللقاحات؟

 تعتبر اللقاحات ضد COVID-19 أداة مهمة في مكافحة الوباء. حتى الآن وافقت المفوضية الأوروبية ووكالة التطعيم الأوروبية على أربعة لقاحات: بيونتك ، موديرنا ، أسترازينكا ، جونسون جونسون ( BionTech و Moderna و AstraZeneca و Johnson and Johnson) .

 

 ما الهدف المرجو تحقيقه من هذه اللقاحات؟

 مع اعتماد هذه اللقاحات ، تستمر دراسة وملاحظة آثارها على البشر.  لأنه من المهم لصحة الإنسان أن يتم اعطاءها على نطاق واسع مع ضمان فعالية و تحمل اللقاحات .  ولهذا الغرض تم تطوير تطبيق الهاتف الذكي SafeVac 2.0 كما ذكرنا. لكونه يسمح بالحصول على معلومات أكثر دقة وهامة حول اللقاحات وآثارها الجانبية المحتملة من خلال المعلومات المقدمة من قبل المستخدمين الذين يستخدمون هذا التطبيق ويشاركون تجاربهم بعد التطعيم.

 على سبيل المثال ، وبفضل تطبيق مشابه ، تم تحديد أن طفرة كورونا الجديدة “البديل الهندي” في إنجلترا أظهرت أعراض مختلفة مقارنة بالأصناف السابقة.  

يمكن تحميل التطبيق ، الذي يعمل أيضًا على جمع المعلومات حول اللقاح ، من منصات التطبيقات Google Play و App Store.

 

 هل يمكن تطعيم الأطفال و القُصّر؟

 وافقت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على استخدام لقاح Covid-19 الذي تنتجه شركتا فايزر بيونتك (Biontech / Pfizer ) من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.  ، و يتم اعطاء اللقاح لهذه الفئة العمرية في 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. و كذلك في كندا ، سبق و أن مُنحت الشركة الموافقة على اعطاء لقاح كورونا الخاص بشركة Biontechللقصر الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.  من ناحية أخرى .

 

 من هم غير المطعمين في ألمانيا؟

إعطاء اللقاح للنساء من عدمه ما زال يخضع للتشخيص و التقييم الخاص بكل حالة على حدى و ذلك نتيجة عدم توفر نتائج دقيقة بعد، ومع ذلك، يرى العديد من أطباء التوليد أنه يجب تطعيم النساء الحوامل والمرضعات ضد Covid-19 بشكل عاجل.  حيث أظهرت الدراسات العلمية الحديثة حول هذا الموضوع أن العدوى يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا لهؤلاء النساء.

في وقت توصي إحدى عشرة جمعية في ألمانيا في مجال أمراض النساء والتوليد بعدم استبعاد النساء الحوامل والمرضعات من التطعيمات الحالية واختيار لقاح Covid-19.

و هو ما أكده رئيس جمعية أطباء أمراض النساء أ.د.كريستيان ألبرينغ بالقول : “لقاح Covid-19 مهم بشكل خاص للنساء الحوامل.  لأنهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من النساء غير الحوامل”.

حتى الآن لم يسجل أي دليل على حدوث مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو الفشل في إنماء الأطفال لدى 4700 امرأة حامل تم تطعيمهن ضد Covid 19 في الولايات المتحدة.  في إسرائيل ، أوصى أطباء أمراض النساء ووزارة الصحة بتطعيم النساء الحوامل منذ شهر كانون الثاني (يناير).  كما تمت الموافقة على تطعيم النساء الحوامل في النمسا.

 

 ماذا عن الأشخاص المتعافين من مرض كوفيد 19؟ 

 من أُصيبوا بفايروس كوفيد 19 لا يتم تطعيمهم لمدة 6 أشهر. لكن بعد انقضاء هذه المدة و استناداً لنتيجة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل الإيجابي ( للتحقق من وجود سلسلة جينية معينة ) يمكن أيضًا تطعيم هؤلاء الأشخاص.

 

 ما هي اللقاحات المرخصة في ألمانيا والاتحاد الأوروبي و ميزاتها ؟  

هناك كما أشرنا أربعة لقاحات معتمدة في دول الاتحاد الأوروبي. نتوقف مع هذه اللقاحات بمزيد من التفصيل:

 بيونتيك – فايزر:

 

 الحماية:

 كشفت الاختبارات بأن هذا اللقاح يوفر حماية بنسبة 95 في المائة.  بينما يؤمن مناعة بنسبة 100 في المائة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.  

يتم إعطاء اللقاح على جرعتين، على أن تعطى الجرعة الثانية بعد أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من موعد الجرعة الأولى.  و تشير أحدث الدراسات أن طول المدة الفاصلة بين الجرعتين تزيد من نسبة حماية اللقاح إلى 95 بالمائة.

يتيح هذا اللقاح إنتاج بروتينات مماثلة للفيروس في الخلايا.  وهكذا ، يبدأ جهاز المناعة ، الذي ينتج الأجسام المضادة ، في محاربة الفيروس.

 

 الآثار الجانبية:

 قد يحدث ألم خفيف واحمرار في موقع الحقن بعد التطعيم، و شعور بالوهن وصداع لدى البعض.

 

 شروط التخزين:

 على عكس اللقاحات التقليدية ، يتم إعطاء اللقاحات المعتمدة على الحمض النووي الريبي عن طريق حقن جزء من سلسلة الحمض النووي الريبي الذي يحمل المعلومات الجينية للفيروس إلى الجسم ، بدلاً من الفيروس بأكمله.  ومع ذلك ، فإن هذا يجعل توزيع اللقاحات وتخزينها أمرًا صعبًا.  يمكن أن يظل لقاح بيونتيك سليماً لمدة أسبوع عند الاحتفاظ به عند 4 درجات، و لمدة ستة أشهر إذا تم الاحتفاظ به عند -70 درجة.

 

 أسترازينيكا:

 لقاح شركة أسترازينكا البريطانية السويدية هو نوع من لقاح ناقلات الفيروس.  في هذا النوع من اللقاح ، يتم حقن بعض التركيب الجيني للفيروس في الخلية باستخدام تقنية الجينات.  عند إعطاء الفيروس للخلية ، فإنها توفر الحماية من المرض.  و لا تسبب الاصابة نظرًا لضعف هذه الفيروسات .

 

 الحماية / المناعة:

 كشفت أحدث الدراسات التي أجرتها جامعة أكسفورد أن لقاح أسترازينكا يوفر حماية بنسبة 79 بالمائة، و لتوفير فعالية افضل يجب إعطاء الجرعتين من لقاح أستراسينيكا في غضون 28 يومًا.

 

الآثار الجانبية:

 بحسب خبراء الصحة فإن الآثار الجانبية المحتملة للقاح أستراسينيكا قد تتمثل في الإرهاق وآلام البطن والغثيان وآلام العضلات والعطش وزيادة الوزن وهبوط ضغط الدم.  لكن البيان الصادر عن وكالة الأدوية الأوروبية يشير إلى أن هذه الآثار نادرة جدًا.

 

 شروط التخزين:

 أسهل في التوزيع والتخزين من لقاح بيونتيك، حيث يمكن تخزين اللقاح في درجات حرارة منخفضة و لا يفسد اللقاح لمدة ستة أشهر لو تم الاحتفاظ به عند -٤ درجة.

 

لقاح موديرنا: 

هو لقاح انتجته شركة موديرنا الأميركية في السادس من شهر يناير/كان الثاني ٢٠٢١ ، و حصل على موافقة الوكالة الاوروبية .

 

الفعالية والحماية:

 في الاختبارات السريرية ، لوحظ أن لقاخ موديرنا بدأ في توفير المناعة ضد الفايروس بعد اربعة عشر يومًا بعد التطعيم الثاني  و وفق الدراسات يتمتع اللقاح بمعدل حماية ضد كوفيد ١٩ يصل إلى 94٪. 

يتم إعطاء لقاح موديرنا بشكل أساسي على جرعتين ، بفاصل أربعة أسابيع، و ثمة اختلافات من حيث تطبيقة على الفئات العمرية، فهو يعطى بشكل أساسي للأشخاص التي تبلغ من العمر 18 عامًا وأكثر, لكن اللقاح حصل حديثاً على الترخيص لاعطائه للفئة العمرية من ١٢ و حتى ١٧ سنة.   

 

 فترة التخزين: 

يمكن الاحتفاظ باللقاح 6 أشهر عند -20 درجة مئوية تحت الصفر.  كما أنه لا يفسد مدة 30 يومًا في الثلاجة و 12 ساعة فإن وضع في درجة حرارة الغرفة.

 

 الآثار الجانبية:

 أكثر الأعراض الأكثر و التي تم الإبلاغ عنها جراء اللقاح خلال فترة مراقبة دامت لشهرين: آلام في موضع الحقن ، والتعب ، والصداع ، والألم العضلي ، وآلام المفاصل ، والقشعريرة ، والغثيان أو القيء ، وتورم العقدة الليمفاوية في الإبط ، والحمى ، وتورم موقع الحقن واحمراره.  و كانت ردود الفعل المتعلقة باللقاح خفيفة أو معتدلة في الغالب ، لكنها أكثر شيوعًا بعد الجرعة الثانية.

 

 جونسون آند جونسون:

 يتم إعطاء اللقاح الذي طورته الولايات المتحدة الأمريكية كجرعة وحيدة.  وافقت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على استخدامه في 11 مارس ٢٠٢١. و بذلك أصبح لقاح جونسون رابع لقاح معتمد للاستخدام في أوروبا بعد لقاحات بيونتك فايزر و موديرنا و أسترازينكا.

 

الحماية:

في الاختبارات التي أجريت حتى الآن ، ثبت بأن اللقاح يوفر حماية في الجسم بنسبة 84 في المائة.

 

التخزين:

يمتاز لقاح جونسون – جونسون بسهولة التخزين والتوزيع مقارنة باللقاحات الأخرى، حيث يمكن تخزينه في الثلاجة بدلاً عن درجات حرارة منخفضة مثل -20 أو -70.  يمكن الاحتفاظ به لمدة 6 أشهر في درجة حرارة الثلاجة.

 

الأعراض الجانبية: 

يُعطى اللقاح بجرعة واحدة ، و من أعراضه ظهور احمرار ، حكة ، انتفاخ ، صداع ، وهن ، إرهاق في المنطقة المصابة.  قشعريرة ، عطس ، ألم في الفم والحلق ، طفح جلدي عام ، زيادة التعرق ، ضعف العضلات ، ألم في الذراعين والساقين ، آلام في الظهر ، الضعف العام والشعور بالضيق من وقت لآخر.  ومع ذلك، لم تسجل آثار جانبية يمكن أن تعرض حياة الشخص للخطر .

 

هل يمكن الوثوق بلقاحات كورونا وكيف يمكن صناعة لقاح بهذه السرعة؟

ليس من المعتاد تطوير وتسويق لقاحات ضد فايروس مثل كوفيد ١٩ في مثل هذا الوقت القصير. و حقيقة أن اللقاحات كانت جاهزة في فصل الشتاء أثارت كثير من علامات الاستفهام، ذلك على الرغم من أن موثوقية اللقاحات ليست أكثر القضايا التي يتم التساؤل عنها بشكل متكرر. إلا أن الشركات المنتجة تؤكد من جهتها أن اللقاحات لا تهدد الحياة جراء الآثار الجانبية.

 

لكن كيف جاءت هذه اللقاحات غير التقليدية في وقت قصر ؟

 في اللقاحات التقليدية ، يتم تطوير بعض أنواع الفيروس عن طريق إنتاجه في المختبر.  ومع ذلك ، فإنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً.  لكن لقاحات بيونتيك و موديرنا تم تطويرها باستخدام تقنية MRNA.  عن طريق حقن جزء من الكود الجيني لفيروس كورونا في الجسم ، مما يدفع الجسم لبدء إنتاج الأجسام المضادة.  و قد استفادت من هذه الطريقة أيضًا اكسفورد/استرازينكا و اللقاحات الصينية و الروسية، باستخدام تقنيات تطوير اللقاحات التقليدية.  بينما دعمت التكنولوجيا الجديدة ، الدراسات حول التسلسل الجيني للفيروس و أتاحت المشاركة السريعة للمعلومات بين العلماء لإكمال اللقاح في وقت قصير.  من ناحية أخرى ، كان للتعاون المكثف بين العالم العلمي و النظام الاداري أثناء تفشي الوباء العالمي دور في ايجاد حل فوري لمشكلة الموارد اللازمة مما أدى إلى تسريع عملية إنتاج اللقاحات.

ما مدى فعالية اللقاحات المضادة لفايروس كورونا؟

 يوفر لقاح بيونتك حماية بنسبة 95 بالمائة في الاختبارات.  فيما يوفر حماية بنسبة 100 في المائة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.  يتم إعطاء اللقاح على جرعتين.  تزداد حماية اللقاح إلى 95 بالمائة كلما طالت الفترة الفاصلة بين الجرعتين بحسب آخر الدراسات.

بدوره يوفر لقاح أسترازينيكا حماية بنسبة 79 بالمائة.  و من أجل توفير حماية فعالة ، يجب إعطاء جرعتي اللقاح في غضون 28 يومًا.

أنا لقاح موديرنا فهو يوفر حماية تصل إلى 94٪. يُعطى اللقاح على جرعتين ، بفاصل أربعة أسابيع.

بالنسبة للقاح جونسون جونسون الأمريكي الصنع يوفر حماية بنسبة 84 بالمائة، و يُعطى اللقاح كجرعة وحيدة.

 

 ما هي الأعراض الجانبية للقاحات كورونا؟

 في اللقاحات المضادة لكوفيد-١٩ ، يمكن حدوث ، احمرار ، حكة ، تورم ، صداع ، ضعف ، آلام في المفاصل ، تورم في الغدد الليمفاوية ، حمى ، إرهاق في المنطقة المصابة.  و من وقت لآخر ، قد يتسبب بقشعريرة ، وعطس ، وألم في الفم والحلق ، وطفح جلدي عام ، وزيادة التعرق ، وضعف العضلات ، وآلام في الذراعين والساقين ، وآلام في الظهر.  و اضافة لذلك سجلت هناك حالات تجلط في الدم جراء لقاح أسترازينكا، على الرغم من ندرة حدوثها

 

 ما هي فترة الحماية التي يوفرها اللقاح؟

 لا تتمتع اللقاحات المضادة لكورونا بحماية غير محدودة في ظروف اليوم.  ففي لقاح Biontech ، تنخفض الحماية من 95 بالمائة إلى 91 بالمائة بعد ستة أشهر.  بعد 8 أشهر ، يزداد انخفاض الأجسام المضادة.  وفقًا لتصريحات مؤسس بيونتيك ، أ.د.  أوغور شاهين ، ستكون هناك حاجة لجرعة ثالثة من اللقاح لتوفير حماية تقارب مائة بالمائة.  يقول شاهين: “إنه بعد 9 أشهر ، 12 شهرًا على الأكثر ، ستعمل الجرعة الثالثة من اللقاح على تعزيز الحماية حقًا.  مضيفاً أنه “من المحتمل أن يكون من الضروري التطعيم كل عام أو كل 18 شهرًا”.

 اذاً لا توفر اللقاحات حماية طويلة الأمد بل يجب تلقي اللقاح مجدداً.فيما يمكن أن تختلف مدة إعادة التلقيح من لقاح إلى آخر.  على سبيل المثال ، إذا تم حقن الطفل بلقاح مركب ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ، والذي يجب إعطاؤه مرتين حتى يصبح محصنًا ، فيمكن افتراض أن الحماية المناعية ضد الحصبة والحصبة الألمانية ستستمر في الواقع مدى الحياة.

فيما يختلف الوضع بالنسبة للتيتانوس أو الدفتيريا أو شلل الأطفال أو السعال الديكي. فقد يلزم تكرار التطعيم ضد هذه الأمراض في غضون خمس إلى عشر سنوات.  بالمقابل يوفر لقاح الإنفلونزا فترة حماية أقصر بكثير: نظرًا لأن عدوى الإنفلونزا تتغير بشكل متكرر ، يجب تطعيم الأشخاص المعرضين للخطر بلقاح تم إنشاؤه حديثًا كل عام ليصبحوا محصنين.

هنا تجدر الاشارة إلى أن قصر أم. فعالية اللقاح لا يعني أنه ليس جيدًا.  بل إن لقاحات الإنفلونزا الجديدة التي يتم إنتاجها كل عام حيوية للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو كبار السن. كما يمكن أن يكون التحصين ضد مرض التيتانوس كل عشر سنوات عاملاً فعالاً ضد العدوى ، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

 بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحقائق العلمية تشير إلى أن الأشخاص الذين يتعافون من مرض معدي يصبحون محصنين بشكل دائم من هذا المرض. حيث يمكن أن تؤثر عليك أمراض الكزاز أو الدفتيريا أو السعال الديكي في عدة فترات من حياتك. و من بين الأمثلة التي يمكن الاستشهاد بها كثيرًا هنا أولئك الذين أصيبوا بالحصبة مرتين في حياتهم.

 

هل الأطفال الصغار معرضون لخطر الاصابة و يحتاجون التطعيم!

يتأثر الأطفال الصغار ببعض أنواع العدوى أكثر من الأطفال الأكبر سنًا.  و لهذا السبب يتم تطعيمهم ضد أمراض مختلفة من الشهر الثاني لولادتهم ومن الأمثلة التقليدية على ذلك بكتيريا المستدمية النزلية والتهابات السعال الديكي.

 

 التطعيم ضد أمراض معينة أمر حيوي عند الرضع

 إذا أصيب الطفلُ دون عمر الستة أشهر مصاباً بعدوى السعال الديكي ، تحدث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو فشل الجهاز التنفسي في حوالي 25 بالمائة من الحالات.  بعد ذلك ، ينخفض معدل المضاعفات إلى حوالي خمسة بالمائة.  لذلك ، من المهم جدًا أن يتم تطعيم الطفل ضد السعال الديكي على وجه الخصوص.  حتى الجرعة الأولى من اللقاح في عمر شهرين يمكن أن تقلل من احتمالية دخول المستشفى بسبب السعال الديكي بنسبة الثلثين. بينما تكمّل التطعيمات المتكررة في السنة الأولى من العمر الحماية من المرض.

 

 الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؟!

 لم يتم إثبات فرضية بأن هؤولاء الأطفال معرضين لمخاطر أكبر جراء اللقاحات من الأطفال الأكبر سنًا.  فالأطفال الذين يولدون قبل اكتمال 32 أسبوعًا من الحمل ، يخضعون لمراقبة وظائف القلب والرئة بعد تلقي اللقاحات للكشف عن أية مضاعفات بشكل مبكر، ولكن الأطفال الخدج هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.  ستكون نسبة المخاطر إلى الفوائد راجحة لصالح ضرورة إعطاء اللقاح هنا أيضًا. أي اللقاح سيكون مفيدًا.

ومع ذلك ، لا يتم إعطاء جميع اللقاحات في الأشهر الاولى. حيث لا يحدث التحصين ضد مسببات أمراض معينة مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والتهاب السحايا (التهاب السحايا) حتى عيد الميلاد الأول. 

 

هناك أطباء لا ينصحون بتلقي اللقاح!  ما العمل وهل هذا صحيح؟

 قلة من الأطباء ضد اللقاح.  ومع ذلك ، فأن بعضهم يتخذون موقفًا معارضاً ضد اللقاحات الفردية ؛  و أحيانا تلعب التجارب الشخصية أو المعتقدات الدينية أو الفلسفية دورًا في هذا التعارض، بصرف النظر عن النهج العلمي.

بموازاة ذلك ، لا يتعارض فهم الطب البديل مع فكرة أن اللقاحات لها تأثير وقائي.  حيث وجدت دراسة استقصائية أجريت قبل بضع سنوات على أكثر من 200 طبيب من اختصاصيي الطب البديل الموجه – في مدينة فرايبورغ أن هؤلاء الأطباء يستخدمون لقاحات “كلاسيكية” ضد التيتانوس والدفتيريا وشلل الأطفال تقريبًا مثل نظرائهم الأطباء التقليديين.  كذلك يوصي العديد من الأطباء في الطب البديل – المداواة الطبيعية – يوصون الآن علنًا بلقاح الحصبة.

عام ٢٠٠٢ أكدت الرابطة الألمانية المركزية لأطباء المعالجة المثلية (DZVhÄ) في بيان لها ؛ أن مناقشة فوائد اللقاحات ومضارها أمر مشروع تمامًا وأن القرار بشأن اللقاحات أو ضدها يجب أن يتخذ بشكل فردي.  لكن في الوقت نفسه ، أعادت الرابطة التأكيد على أهمية لجنة التطعيم الدائمة في معهد روبرت كوخ.  ما تضمنه البيان الاستشاري المدروس بعناية أخذ في الاعتبار الوضع الحالي للمعرفة من أجل منع ظهور العديد من الأمراض المعدية بشكل أساسي.

 

كيف تم إثبات فعالية اللقاحات!

 بموجب قانون استخدام الأدوية الطبية الحالي ، لا يمكن الموافقة على اللقاح إلا إذا ثبتت فعاليته وفائدته. 

يجب أن تحقق الشركة المصنعة النجاح في إثبات فعالية اللقاح في الدراسات الأولية والتجارب السريرية. فيما يتم التحقق من الأدلة العلمية على مستوى الاتحاد الأوروبي تحت إدارة وكالة الأدوية الأوروبية (EMA).  بينما تخضع الموافقة على اللقاحات والعقاقير الطبية الحيوية في ألمانيا لسلطة معهد Paul Ehrlich.

 بعد حصول اللقاح على الموافقة المطلوبة ، يتم إجراء بحث إضافي من قبل الشركات المصنعة. بغية دراسة فعالية وسلامة اللقاحات باستمرار و ذلك اعتماداً على علماء مستقلين من الجامعات ومعاهد البحوث.  لذلك ، فإن اللقاحات التي تم استخدامها لسنوات ، مثل لقاح الحصبة ، قد وفرَ فعالية لدى ملايين الأشخاص، و بنتيجة التطعيم قضي على مرض الحصبة في جميع أنحاء العالم و منع ما كان يتسبب به من وفيات.

و من الامثلة الأخرى، ماحققه التطعيم الفموي بالشراب ضد شلل الأطفال في أوائل الستينيات، ففي عام 1961 ، تم تشخيص إصابة حوالي 4700 طفل في ألمانيا بشلل الأطفال ، و انخفض المعدل نتيجة التطعيم في عام 1965 إلى أقل من 50. بينما لم يعد يسجل فيروس شلل الأطفال البري في ألمانيا منذ عام 1990.

بالمثل أثبت لقاح التهاب السحايا فعاليته ضد المرض الناجم عن بكتيريا المستدمية النزلية (النوع ب) ،و الذي يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للرضع والأطفال الصغار. قبل عام ١٩٩٠ ضمن ما كان يعرف بألمانيا الشرقية (DDR) ، كانت تسجل سنوباً حوالي 100 إلى 120 حالة من حالات التهاب السحايا، و بمجرد أن دخل لقاح الوقاية من الفيروس في الاستخدام في ألمانيا في ذات العام حتى انخفض العدد السنوي للحالات بشكل حاد.

قطاع صناعة الأدوية يريد جني المال من اللقاحات!

 من الطبيعي ان تتطلع الشركات الخاصة في جميع المجالات لكسب المال من منتجاتها.، و صناعة الأدوية ليست استثناء في هذا الصدد.  لكن يجب أن ندرك أن هناك فرقًا كبيرًا بين صناعة الأدوية و تجارة اللقاحات.

 

 اين ينفق معظم المال في القطاع الصحي ! 

 أنفق التأمين الصحي القانوني (GKV) في ألمانيا في عام 2014 ما يقرب من 194 مليار يورو ، منها 33 مليار يورو (17٪) ذهبت لقطاع الأدوية و ما يزيد قليلاً عن مليار يورو (0.65٪) خصصت للقاحات.  أحد أسباب هذا التفاوت هو أن المرضى المزمنين يضطرون إلى تناول الأدوية مدى الحياة ، بينما لا يتم إعطاء اللقاحات عادة إلا مرات قليلة.

 

تبتعد صناعة الأدوية عن إنتاج اللقاح بسبب انخفاض الأرباح

 من منظور مصنعي الأدوية ، فإن تجارة اللقاحات أقلُ إغراءً لأن انتاج اللقاحات أكثر تعقيدًا و أكبر كلفة تصنيع من الأدوية.  لهذا السبب ، يتناقص عدد مصنعي اللقاحات تدريجياً مع تأثير المخاوف الاقتصادية حول العالم.  من ناحية أخرى ، لا ينبغي أن ننسى أن اللقاحات علاجات باهظة الثمن وأن يمكن من خلالها شفاء المريض بشكل كامل. و هذه المعلومات تتقاطع مع العديد من تقييمات اقتصاديات الصحة.

ماذا عن الأشخاص الذين توفوا بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا؟

بالنسبة لأولئك الذين ماتوا بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا ألمانيًا اذ لكورونا ، كانت الجلطة ، أو الجلطة الدموية ، هي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الوفاة.  حيث لوحظَ حدوث مشاكل صحية في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد التطعيم.  و سجلت هذه الحالات بمعظمها لدى نساء دون سن الستين يعانين من مشاكل كبيرة مع الآثار الجانبية.  إلا أنه و حتى الآن ، لم يتم اثبات العلاقة بين حدوث الإصابة بتجلط الدم و تلقي اللقاح. و هذا ما دفع وكالة الأدوية الأوروبية ، EMA ، الى استئناف ترخيص اللقاح بعدما أوقفت استخدامه في 20 أبريل 2021 ، للتحقق من صحة المعلومات حول تسببه بتجلط الدم.  بل و بعد الفحوصات ، أوصت الوكالة باعطاء هذا اللقاح لمن هم فوق سن الستين ، لأن فائدته أكبر بكثير من الضرر.

 

أسباب وفاة 524 شخصا في ألمانيا بعد اللقاح

في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، توفي 524 شخصًا في المانيا بسبب لقاح كورونا.  بحسب بيانٍ صدر عن معهد بول إيرليش. و قياساً لعدد الملقحين في البلاد ، فإن معدل الوفاة (0,0018) في المائة ، فيما وقعت الإصابات في فترات زمنية مختلفة.  تراوحت أعمار من فقدوا أرواحهم من ٢٤ إلى ١٠٢ سنة . ضمن هذا الرقم و من أصل ٢٦ مليون شخص تلقوا لقاح بيونتك حتى ذلك التاريخ توفي ٤٠٥ شخص، و من بين ٢.٨ مليون شخص تلقوا لقاح موديرنا حينها، توفي ١٠  أشخاص ، فيما توفي ٤٨ شخصاً من بين ٨.٥ مليون شخص تلقوا لقاح أسترازينكا.  بينما كان هناك ٦١ حالة وفاة  لم يتم تقديم أي معلومات حول نوع لقاح كورونا الذي حصلوا عليه .

و على الرغم من أن لقاح بيونتك يبدو محفوفًا بالمخاطر وفقًا لأرقام الوفيات ، إلا أنه الأكثر استخدامًا في ألمانيا.  و كان في بداية عملية التطعيم ، يُعطى فقط لمن هم فوق سن الثمانين، و هنا تشير البيانات الخاصة بمن فقدوا حياتهم جراء تلقيهم لقاح كورونا أنهم من بين الفئات التي كانت تعاني أمراضاً مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوي.

 

التطعيم الكامل يحمي من المتحور الهندي (دلتا)!

تواجه بريطانيا كوابيس المتحور الهندي لفيروس كورونا.  حيث يعتبر ( دلتا )  الأكثر خطورة و ينتشر أسرع بنسبة 64 في المائة من الطفرة السابقة ، وهو ما يدعو للقلق. لكن استكمال التطعيم بجرعتين يقي من الفايروس و هو  يدفع البلاد للدفع بحملة التطعيم قدماً مع الاحتفاظ باجراءات احترازية. 

 

 نتائج بحث جديد: “التطعيم الكامل يحمي من متحور دلتا”

 أجريت سابقًا في المملكة المتحدة دراستان حول فعالية لقاحات / فايزر/بيونتيك و أسترازينكا  ضد المتحور الهندي (دلتا ).  في الدراسة الأولى ، تم وصف هذا التأثير بأنه قوي ، وفي الدراسة الثانية كان ضعيفًا نسبيًا.  إلا انه 

 وفقًا لدراسة جديدة نشرتها هيئة الصحة العامة البريطانية ، فإن جرعتين (كاملتين) من لقاحات فايزر/بيونتك او أسترازينكا  تشكل مناعة ضد متحور فيروس كورونا المعروف باسم (دلتا). علاوة على ذلك ، فإن تأثيره مماثل تقريبًا لمتغير الفيروس (ألفا) .  حيث تم الإبلاغ عن معدل حماية بنسبة 90 بالمائة مقارنة بشخص لم يتم تطعيمه.  بدوره ، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أنه بناءً على نتائج البحث ، فقد لوحظ مدى أهمية التطعيم بالكامل.

 

 كيف تم إجراء البحث؟

 تم تقييم إجمالي ١٤.٠١٩ إصابة بأعراض متغير دلتا (هندي) ما بين 12 أبريل و 4 يونيو في المملكة المتحدة من قبل هيئة الصحة العامة، كانت من بين هؤلاء ، ١٦٦ مصاباً عولجوا في المستشفيات.  

اضافة الى ذلك و في دراسة نُشرت سابقًا في منشور الفرع العلمي “Nature” ، يؤكد قدرة لقاح فايزر/بيونتك  على الحماية ضد البديل الهندي (Delta / B.1.617.2).