Blog

العمل من المنزل لم يعد ملزما


دخلت خطة الحكومة الألمانية لتخفيف اجراءات مواجهة كورونا حيز التنفيذ ، بعدما وافق عليها البرمان وتم في ضوئها تعديل قانون حماية العدوى، وكان أبرز ما جاء قيه الغاء القواعد الملزمة فيما يخص طرق مزاولة العمل، فما الذي تغير في هذا الشأن؟

اذا أراد منك صاحب العمل الحضور الى المكتب فعليك فعل ذلك، حيث بات لديه الحق في تحديد مكان عملك، و اصدار التعليمات الخاصة بذلك، بينما لم يعد لدى الموظف الحق في مخالفة هذه العلميات والعمل من المنزل، حيث قد يتعرض للعقوبة المشروعة التي تبدأ بالانذار و قد تصل للفصل من العمل.

لكن امكانية العمل من المنزل ما زالت قائمة و تخضع لتقدير صاحب العمل بالطبع، بحسب ما تقتضيه الضرورة او مصلحة العمل. ومع ذلك تنص كثير من اتفاقيات العمل على أنه يجوز للموظفين العمل من المنزل بشكل جزئي. إلا أن الخوف من العدوى و الاصابة بكورونا لم يعد مبررأ كافياُ لعدم المجيء الى المكتب و إنما تكون من مسؤولية صاحب الشركة ضمان الرعاية الصحية و تطبيق مفهوم السلامة المهنية المنصوص عليه ضمن المراسيم الخاصة و اتخاذ التدابير المطلوبة مثل إعداد فواصل زجاجية و توفير كمامات طبية و غير ذلك.

أما اذا كان الموظف من الفئات المعرضة للمخاطر بشكل خاص مثل اولئك المصابين بمرض مزمن فقد يضطر صاحب العمل للاستمرار بعرض العمل من المنزل. ومع الارتفاع الجديد في أسعار الوقود لا يمتلك الموظف حق تبرير هذا الغلاء بعدم قدومه للعمل، خاصة وأنه سيكون بامكان المستهلكين المسافرين لمسافات طويلة من خصم الفارق من الضرائب.و من بين التعديلات الواردة أنه لم يعد صاحب العمل ملزما باجراء فحوصات مجانية اسبوعيا لموظفيه و انما يحدد ذلك في ضوء تقييم المخاطر وفقا لقانون الصحة و السلامة المهنية.