Blog

روبرت كوخ: سلالات أوميكرون تهيمن على حالات الإصابة بكورونا حاليا


أشارت تقديرات معهد روبرت كوخ الألماني لأبحاث الفيروسات في ألمانيا إلى أن السلالات الفرعية لمتحور أوميكرون التي تتزايد نسبها بين العينات الإيجابية منذ أسابيع، أصبحت تهيمن الآن على حالات الإصابة بعدوى كورونا في ألمانيا.

وقال المعهد في تقريره الأسبوعي الصادر مساء اليوم الخميس (16.06.2022) عن مرض سارس  كوفيد2- استنادا إلى تحليلات سلالات الفيروس: “النمو القوي لسلالة بي ايه4. ولاسيما لسلالة بي ايه5. وكذلك لسلالة بي ايه1.12.2. يشير إلى أن هذه السلالات صارت تشكل حاليا غالبية حالات الإصابة المؤكدة”.

وتتعلق البيانات الواردة في التقرير بالأسبوع السابق على الأسبوع الماضي. وأوضح التقرير أن نسبة سلالة بي ايه5. في العينة العشوائية التي تم أخذها في ذلك الأسبوع وصلت إلى نحو 24% من العينات الإيجابية وهي نسبة تعادل مجددا نحو ضعف النسبة المسجلة في الأسبوع السابق على الأسبوع المذكور.

ووصلت نسبة سلالة بي ايه4. وسلالة بي ايه1.12.2. إلى نحو 4%.

وذكر المعهد أنه نظرا للانتشار الأقوى لهذه السلالات مقارنة بمسببات المرض التي كانت سائدة حتى الآن، فإن من الممكن لها أن تسهم في عودة الارتفاع في أعداد الإصابات.

وفيما يتعلق بتطور معدل الإصابة الأسبوعي، قال المعهد إنه ارتفع الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق عليه بمقدار يقارب الثلث وذكر أن كل الشرائح العمرية تأثرت بهذه الزيادة.

وتحدث المعهد في تقريره عن تسجيل ظهور المرض بشكل متكرر مرة أخرى في دور الرعاية ودور المسنين والمؤسسات العلاجية الطبية. وتابع المعهد محذرا من أنه يتوقع حدوث ” زيادة جديدة في ضغط العدوى على الفئات الضعيفة مع حدوث زيادة جديدة في حالات الإصابة”.

وأظهرت خريطة أعدها المعهد لتطور انتشار العدوى أن العديد من المناطق لاسيما في شمال غرب ألمانيا سجلت ارتفاعا في أعداد الإصابات.

المصدر/ معهد “روبرت كوخ)