Blog

متحورات أوميكرون الفرعية ومخاطرها


هل المتحور اوميكرون “BA.5” نذير وباء جديد؟
منذ أسابيع تسجل أعداد المصابين بكورونا انخفاضاً في ألمانيا بشكل كبير.  لكن الوضع تماماً في البرتغال.  حيث الأرقام في هذا البلد تتزايد بشكل ملحوظ على مدى أيام.
ويرجع ذلك إلى متحور فرعي عن أوميكرون ك  يسمى “BA.5”.
 ففي البرتغال ، وصل معدل الإصابة لمدة 7 أيام 1804.9 اعتبارًا من 28 مايو.  وهو ما يرجح بأن بديل أوميكرون أكثر عدوى” من الفايروس الأم.  لكنهما يتساويان من حيث شدة المرض وسرعة الانتقال. ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، يسجل النوع الفرعي الجديد حاليًا حوالي 80٪ من الإصابات الجديدة.  وهذا النوع (BA.5) وصل ألمانيا، وهناك حوالي 1.4 ٪ من حالات كورونا المؤكدة تنتمي حاليًا إلى السلالات الفرعية والاتجاه آخذ في الازدياد.
 نسبة التطعيم عالية!
 في البرتغال ، ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس ومعه ازداد عدد مرضى كورونا الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفى. ففي شهر ابريل كان هناك  10 آلاف مصاب ، بينما تجاوز العدد حاجز 50 ألفًا في شهر مايو)، إلا أن ذلك لا يحتاج اجراءات اضافية من قبل الحكومة في الوقت الحالي، ولا داعي للذعر خاصة و أن معدل التطعيم في البلاد بلغ حوالي 87 بالمائة.
 ما مدى خطورة BA.4 و BA.5؟
 يدعو الخبراء إلى عدم الذعر، إذ ليس ثمة ما يشير إلى أن BA.4 و BA.5 متغيرات أكثر خطورة ، بالرغم من قدرة هذه الأنواع الفرعية الجديدة على التغلب بوضوح على الحماية المناعية السابقة.  ولم تسجل أي علامة على حدوث تغيير  مقارنة بأوميكرون.  وهو ماذهب إليه عالم الفيروسات الألماني كريستيان دروستن ، مشيراً إلى أنه لم يكن لهذه المتغيرات الفرعية الجديدة أي تأثير على معدل الاستشفاء في جنوب إفريقيا ، فيما تباطأت الموجة الأخيرة مرة أخرى منذ منتصف مايو.
 أبن تم اكتشاف BA.4 و BA.5 لأول مرة! 
 تم اكتشاف كلا المتغيرين الفرعيين لأول مرة في جنوب إفريقيا في شهرين يناير وفبراير 2022 ، على التوالي ، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه المتغيرات سائدة هناك. وفي بداية شهر مايو ، بدأ BA.5 في الانتشار في البرتغال.
 ضرورة معرفة متغيرات اوميكرون الجديدة!
  ينصح المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها جميع الدول الأوروبية بتوخي الحيطة.  لأنه عندما يحل متغير جديد محل آخر ، تزداد نسب العدوى. وفقًا للمركز ، هناك دليل قوي على أن وجود هذه المتغيرات يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة بشكل عام في حالات كوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي في الأسابيع والأشهر المقبلة.  وعلى الرغم من أن BA.4 و BA.5 ليسا أكثر خطورة من أسلافهما ، لكن من المرجح أن تزداد حالات العلاج في المستشفى نتيجة للزيادة الحادة في أعداد المصابين.
لتجنب ذلك ، يوصى بأن يحصل جميع الأشخاص المعرضين للإصابة – إذا لم يكونوا قد فعلوا ذلك بالفعل – على التطعيم الرابع (المعزز) في أسرع وقت ممكن.
الوباء لم ينته بعد!
 في السياق نفسه، دعا فرانك أولريش مونتغمري ، رئيس مجلس الرابطة الطبية العالمية ، إلى ضرورة الانتباه للزيادة الحادة في عدد حالات المصابين بكورونا في البرتغال.  كما حذر ألمانيا بشأن البديل الخامس BA5.  واعتبر مونتغمري إن الحالات المتزايدة هي علامة على أن الوباء لم ينته بعد.  ومؤكداً على موضوع التطعيم، أشار ألى أن خطر الفايروس  على المطعمين أقل بنسبة 99 في المائة من أولئك الذين لم يتم تطعيمهم.
المصدر/
المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها