تريد السفر إلى خارج ألمانيا؟ استفسر مسبقا

132

ما الذي يجب عليكم الآن مراعاته عند السفر إلى خارج ألمانيا؟ ما هي الضوابط التي تنطبق على الرحلات الجوية؟ وما هي الأحكام التي يجب على الأشخاص القادمين من مناطق الخطر توفيرها من أجل دخول الأراضي الألمانية؟ إنَّ الضوابط الوطنية والدولية يتمُّ تعديلها بصفةٍ مستمرة تماشيًا مع تطوُّر وضعية الوباء. تجدون هنا معلومات راهنة وهامة للمسافرين.

السفر في الخارج

كذلك توجد أحكامٌ مختلفة في الخارج بدول أوروبا والعالم، وهي دائمًا قيد التغيير. لمعرفة ما يسري بالضبط في كلِّ دولةٍ على حدة، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الاتحادية. برجاء الاطلاع على المعلومات المتوفرة هناك حول شروط الدخول قبل الشروع في رحلتكم. الكثير من الدول لا تسمح حاليًا بدخول المسافرين الوافدين إليها من ألمانيا.

قبل السفر: التأمين الصحي، اختبار كورونا، تطبيق التحذير من فيروس كورونا (Corona-Warn-App)

تحقَّق من تغطية تأمينك الصحي للسفر وقُم بتمديد صلاحيته إن لزم الأمر. إذا طلب بلد المقصد اختبار PCR للكشف عن الإصابات بفيروس كورونا، احرص على تولي هذا الأمر في حينه. وإن لم تكن قد فعلت ذلك: يُرجى تنزيل تطبيق التحذير من فيروس كورونا على هاتفك المحمول. يستطيع التطبيق إبلاغك بسرعة ودون الإفصاح عن هويتك في حال ما إذا كنت قد تواجدت على مقربة من أشخاص مصابين بالعدوى. كلما أخذت علم بذلك في وقتٍ أبكر، كلما قلَّ خطر انتقال العدوى لمزيدٍ من الأشخاص – سواء أكان ذلك خلال السفر أو في محيطك المباشر. يمكنكم تنزيل تطبيق التحذير من فيروس كورونا مجانًا في الآب ستور (App Store) ومن على متجر تطبيقات غوغل (Google Play).

أثناء السفر: معادلة AHA والقواعد السارية في عين المكان

إنَّ مخالطة الأشخاص الآخرين يصعب تجنُّبها أثناء السفر، ما تزيد به أهمية الامتثال لقواعد السلوك المُشتَمل عليها بإيجاز في معادلة م.ن.م. (بالألمانية: AHA): ترك مسافة (تبلغ مترًا ونصف على الأقل)، ومراعاة قواعد النظافة الصحية (العطس والسُّعال وغسل اليدين على النحو السليم)، وكذلك ارتداء الكمامات في الحياة اليومية وأثناء السفر حيثما يلقى المرء أناسًا آخرين. في العديد من الأماكن، أصبح وضع ما تُسمّى بكمامات العمليات الجراحية أو أيضًا الكمامات المطابقة لمعايير FFP2 أو KN95/N95 إلزاميًّا، كما في الحافلات والقطارات مثلاً، وكذلك بداخل المطارات وعلى متن الطائرات. في الكثير من المدن والمناطق الأوروبية، يوجد علاوةً على ذلك إلزامٌ قانونيٌّ إضافي بارتداء الكمامات في الهواء الطلق وبالأماكن المزدحمة. برجاء الاستعلام عن الأحكام السارية في الوقت الراهن لدى الشركة المُنظِّمة لرحلتكم السياحية، وعبر المواقع الإلكترونية التابعة للمنطقة وجهة سفركم، وكذلك لدى المصالح الحكومية هناك.

خواص رحلات الطيران

يُرجى منكم مراعاة معادلة AHA المتمثلة في مسافة التباعد والنظافة الصحية ووضع الكمامة في الحياة اليومية أيضًا خلال كلِّ محطة من محطات الرحلة الجوية – سواء على متن الطائرة، أو بداخل المطار، أو على الطريق إلى هناك. احرص لاسيما عند ركوب الطائرة والنزول منها على الامتثال لقواعد المسافة وتجنَّب تكوُّن طوابير الانتظار، على سبيل المثال، أمام حمام الطائرة. برجاء ارتداء ما يُسمَّى بكمامات العمليات الجراحية أو أيضًا كمامات معايير FFP2 أو KN95/N95 عند الركوب والنزول، وكذلك بداخل الطائرة، لأجل سلامتك الشخصية وسلامة المسافرين الآخرين. استعلم بالمطار فضلاً عن ذلك عن أحكام النظافة الصحية السارية هناك على المستوى الوطني. يعطى الموقع الإلكتروني لمعهد روبرت كوخالمعلومات بشأن الشروط القائمة حاليًّا ضمن حركة الملاحة الجوية على المستويين الوطني والدولي (المحتويات المعنية متوفرةٌ فقط باللغة الإنجليزية).

مصادر أخرى للمعلومات

تعطي شركة السكك الحديدية الألمانية (Deutsche Bahn) على صفحتها الإلكترونية العديد من النصائح حول السفر الآمن(يتوفر هذا المحتوى فقط باللغة الإنجليزية). استعلم علاوةً عن ذلك عن التدابير الاحترازية المُتَّخذة ضدَّ كوفيد-19 سواء على صعيد وسيلة نقلك أو في وجهة سفرك، على سبيل المثال، عن طريق موقع Re-open EUالتابع للمفوضية الأوروبية (يتوفر هذا المحتوى أيضًا باللغة الإنجليزية فقط). وتسري قواعد السلوك هذه على طريق الذهاب إلى وجهة السفر وأيضًا على طريق العودة منها إلى البيت.

العودة بالسلامة: قواعد الدخول

هناك قيودٌ مفروضة حاليًّا على السفر فيما يخص دخول المسافرين القادمين من العديد من الدول للأراضي الألمانية. للحول قدر المستطاع دون أن يتمَّ حمل مسببات العدوى إلى داخل ألمانيا، تسري قواعدٌ صارمة لاسيما على المسافرين القادمين من مناطق خطر. فهناك إلزامٌ قانوني بالتسجيل الرقمي للدخول، وإلزام بإجراء اختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك وبحسب ضوابط الولاية الاتحادية المعنية إلزام بالبقاء في الحجر الصحي (تتاح محتويات موقع التسجيل الرقمي للدخول باللغة الإنجليزية فقط).

خواص كلٍّ من: مناطق الخطر، ومناطق معدل الإصابة المرتفع، ومناطق الأنواع الفيروسية

تُقسَّم مناطق الخطر حاليًّا إلى ثلاثة تصنيفات تنطبق عليها ضوابط مختلفة جزئيًّا: مناطق خطر (خطر متزايد للإصابة بالعدوى)، ومناطق معدل إصابة مرتفع (ارتفاع ملحوظ في أعداد الحالات)، ومناطق أنواع فيروسية (المناطق التي انتشرت فيها ما تُسمَّى بالطفرات أو المتحورات). يطلعكم موقع معهد روبرت كوخعلى المناطق التي تدخل حاليًّا ضمن هذه التصنيفات (يتوفر محتوى الموقع باللغة الإنجليزية فقط).

تسجيل الدخول إلكترونيًّا

جميع المسافرين القادمين إلى ألمانيا الذين قد أقاموا خلال العشرة أيام الأخيرة قبل دخولهم للبلاد في منطقة خطر أو منطقة معدل إصابة مرتفع أو منطقة أنواع فيروسية يتعيَّن عليهم استخدام التسجيل الرقمي للدخول (DEA) على موقع www.einreiseanmeldung.de (يتوفر محتواه فقط باللغة الإنجليزية). وتُلزَم شركات نقل الركاب بالتفتيش على إثبات إجراء التسجيل الرقمي للدخول. وعلى المسافرين القادمين من خارج منطقة الشينغِن تقديم إثبات إجرائهم للتسجيل الرقمي للدخول أيضًا ضمن إجراءات مراقبة الجوازات.

واجب إجراء الاختبار وواجب البقاء في الحجر الصحي للعائدين من جميع مناطق الخطر

سواء بالطائرة، أو القطار، أو الحافلة، أو السيارة: المسافرون العائدون من مناطق خطر ينطبق عليهم حاليًّا في جميع أنحاء ألمانيا واجب إجراء اختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا. مَن قد أقام خلال العشرة أيام الأخيرة في منطقة خطر، يتعيَّن أن تتوفر لديه بعد الدخول بـ 48 ساعة كحدٍّ أقصى نتيجة اختبار سلبية أو شهادة طبية ذات صلة. تلك يجب تقديمها عند الطلب لمكتب الصحة المختص. بغض النظر عن نتيجة الاختبار، يسري واجب البقاء في الحجر الصحي تبعًا للضوابط المعمول بها في الولاية الاتحادية المعنية. جميع المسافرين العائدين من مناطق خطر ملزمون بالدخول على وجه السرعة في حجرٍ صحي تبلغ مدته عشرة أيام. يمكنهم الخضوع لاختبار بغرض إنهاء الحجر الصحي بواسطة نتيجة اختبار سلبية بعد قضاء خمسة أيام على الأقل في الحجر. ولا يمكن إنهاء الحجر الصحي قبل الأجل المحدد في حال ما إذا كنتم قادمين من منطقة أنواع فيروسية. ولأنَّ فترة حضانة طفرات فيروس كورونا تكون أطول، يتعيَّن الحرص الشديد على الالتزام بمدة الحجر الصحي البالغة 14 يومًا. يُرجي الاستعلام عمَّا يسري بالضبط في الولاية الاتحادية التي تسافرون إليها من أحكام.

خواص المسافرين القادمين من مناطق معدل إصابة مرتفع ومناطق أنواع فيروسية

أمَّا بالنسبة للمسافرين القادمين من منطقة معدل إصابة مرتفع أو منطقة أنواع فيروسية، فتنطبق عليهم القواعد سالفة الذكر بالإضافة إلى قواعدٍ أخرى. من يَقدم من هناك يتعيَّن أن يتمكن من تقديم إثبات على خلوه من الإصابة بعدوى فيروس كورونا قبل دخوله للبلاد، إن لزم الأمر للشركة القائمة على خدمة النقل. ويمكن أن يُطالَب بتقديم هذا الإثبات أيضًا ضمن إجراءات تسجيل الدخول ومراقبة الجوازات.

المصدر: وزارة الصحة الألمانية

Bundesministerium für Gesundheit

المادة السابقةالاحتيال في زمن جائحة كورونا: كُن حذرا
المقالة القادمةما هي الجرعة المعززة ضد (كورونا)؟