الاحتيال في زمن جائحة كورونا: كُن حذرا

351

“المتاجر الوهمية” أو “ضباط الشرطة الزائفون” أو “موظفو وزارة الصحة الزائفون” – يستغل المجرمون حاليًا مخاوف الناس أثناء الجائحة. سنكتشف في هذا المقال الحيل المستخدمة وكيفية حماية نفسك على أفضل وجه.

موظفو قسم الصحة “الزائفون” يطرقون الأبواب

يستغل المجرمون جائحة كورونا لاختلاق ذرائع متعددة لدخول الشقق والمنازل الخاصة وسرقة الأغراض الثمينة الموجودة بها والظاهرة للعيان (كالنقود والساعات والحلي ومفاتيح السيارات وغيرها)، فيتظاهرون بأنهم موظفون في مكتب الصحة ويعرضون إجراء فحص كورونا على الباب. قد يكون مثل هؤلاء الأشخاص محتالات ومحتالين، ولهذا فمن الأفضل الاستعانة بمراكز الاختبار والصيدليات المعتمدة فقط.

على الرغم من أنَّ معظم الأشخاص يقدمون العون بنوايا حسنة، إلَّا أنَّه هناك كذلك “معاونات زائفات ومعاونون زائفون”، فكُن يقظًا ولا تسمح للغرباء بدخول منزلك. يستهدف المحتالون كبار السن على وجه الخصوص، وقد يطلبون مثلًا أموالًا طائلة مقابل الأدوية أو العلاجات. في الكثير من الأحيان يتظاهر المحتالون بأنهم “حرفيون” ويعرضون خدمات فحص وتطهير المنزل.

لحماية نفسك من المجرمين الجائلين:

  • لا تفتح باب البيت لأشخاص غرباء.
  • لا تترك الأغراض الثمينة بالقرب من باب المنزل أو في الردهة.
  • احتفظ بأغراضك الثمينة كالساعات باهظة الثمن في خزانة غير متحركة.
  • احتفظ بالأغراض الثمينة نادرة الاستخدام في صندوق ودائع بالبنك.

الاحتيال عن طريق الهاتف

يُفضِّل المجرمون الاتصال بكبار السن خصوصًا، ويتظاهرون بأنهم أقارب أصيبوا بالفيروس ويطلبون الدعم المالي لتسديد الفواتير الطبية أو لشراء الأدوية. في هذا السياق تُحذِّر الشرطة بشدة من تسليم الأموال أو الممتلكات الثمينة لأشخاص غرباء. إضافةً لذلك، فهناك خدعة أخرى وهي عرض بيع لقاحات كورونا من شركات معروفة عن طريق الهاتف، هنا يجب التنويه: كافة اللقاحات غير متاحة للبيع والشراء في السوق.

لحماية نفسك من المحتالين عبر الهاتف:

  • اطلب دائمًا من الشخص المتصل أن يذكر اسم القريب المزعوم (كالحفيدة أو الحفيد).
  • لا تنخدع وتكشف عن الأسماء بنفسك.
  • إن لم تتعرف على هوية المتصلة أو المتصل على الفور، اسأل عن تفاصيل لا يعرفها سوى الأقارب الفعليين.
  • لا تفصح عن أي تفاصيل عن أحوالك الأسرية أو المالية.
  • لا تنخرط في محادثة طويلة مع من يزعم بيع اللقاحات، قم بإنهاء المكالمة على الفور.
  • اتصل على الفور بالشرطة على رقم 110 إن راودك شك عن محاولة احتيال.
  • لحماية كبار السن من الأقارب والأصدقاء والمعارف، برجاء الإفصاح عن كافة المعلومات اللازمة.

متاجر المنتجات الصحية الزائفة وسرقة البيانات عن طريق البريد الالكتروني

كن حذرًا عند استخدام العروض الرقمية، فلا تطلب مثلًا منتجات النظافة الشخصية أو الكمامات من متاجر لا تعرفها على الإنترنت، ولا تفتح أي مرفقات من بريد إلكتروني لا تعرف مُرسِله. بحسب المكتب الاتحادي لأمن المعلومات، يجري حاليًا تداول ما يسمى بـ”خارطة كورونا”، والتي من المُفترض أنها تعرض تحديثات تسجيل الإصابات بكورونا. يستخدم المحتالون “خارطة كورونا” تلك للإيقاع بضحاياهم، حيث يتم تحميل برامج ضارَّة تقرأ كلمات السر والبيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر عند فتح الخارطة.

كيفية التعرُّف على المتاجر الافتراضية الزائفة:

  • الدفع يكون فقط عن طريق التحويل البنكي أو الدفع المُسبَق.
  • الموقع الافتراضي لا يتضمن تشفيرhttps://
  • معلومات البصمة الإلكترونية غير كافية.

لحماية نفسك من سرقة البيانات عن طريق البريد الإلكتروني:

  • لا تفتح أي ملفات، أو مرفقات، أو روابط من مُرسِلين أغراب، وكن حذرًا من رسائل البريد الإلكتروني التي تبدو وكأنها من جهات رسمية.
  • لا تقم بتحميل أي برامج يُطلب منك تحميلها بالبريد الإلكتروني إلا إذا تمكنت من العثور على الملف على موقع الشركة الافتراضي. لا تُحمِّل أي برامج عن طريق رابط مباشر.
  • لا تستجيب لأي مطالبات ماليَّة قد تأتيك.

تزوير مستندات كوفيد-19

تزداد مؤخرًا حالات تزوير مستندات كوفيد-19، التي يستعين بها بعض الأشخاص مثلًا للحصول على التطعيمات في مرحلة مبكِّرة، أو للحصول على المزيد من الحريات في الحياة اليومية. هناك ملاحقة جنائية لحالات التزوير في مستندات التطعيم والتعافي والاختبار منذ تعديل قانون الحماية من العدوى. ويعاقب القانون أي شخص يدرج معلومات خاطئة في وثائق الاختبار أو التطعيم، أو أي شخص يستخدم مستندات غير سليمة في هذا السياق. يعاقب القانون من يستخدم وثائق غير سليمة بالسجن لمدة تصل إلى عام واحد أو بغرامة مالية.

لحماية نفسك من المزورين:

  • لا تشارك بصور مستندات تطعيمكوفيد-19الخاصة بك على شبكات التواصل الاجتماعي، فهذه بيانات صحيَّة شخصيَّة حسَّاسة، ويمكن للمجرمين

استغلال هذه البيانات الظاهرة كرقم دُفعة التصنيع أو ختم العيادة أو توقيع الطبيب أو الطبيبة، للتزوير.

استخدام تطبيق التحذير من كورونا بأمان

تطبيق التحذير من كورونا متاح باللُّغات الألمانية والإنكليزية والتركية والبلغارية والبولندية والرومانية. استخدام التطبيق اختياري – ويوصى باستخدامه على نطاق واسع من أجل تسهيل تتبُّع عدوى كوفيد-19 عبر الهواتف الذكية، حيث يساهم التطبيق في كسر سلاسل العدوى واحتواء جائحة فيروس كورونا، وتعِدُ الحكومة الاتحادية بمستوى عالٍ من حماية البيانات. يحاول المحتالون نشر البرامج الضارة باستخدام تطبيقات كورونا مزيفة. احمِ نفسك وقم بتنزيل تطبيق الحكومة الاتحادية الرسمي للتحذير من كورونا من متجر Google Play أو Apple App Store.

لاستخدام تطبيق التحذير من كورونا بأمان: تأكَّد قبل التثبيت   من أنَّ التطبيق هو تطبيق معهد روبرت كوخ الرسمي للتحذير من كورونا. تحقق من الرسم الرمزي الصحيح للتطبيق. التطبيق الرسمي متاح فقط على متجر Google Play أو Apple App Store.

المصدر: وزارة الصحة الألمانية

Bundesministerium für Gesundheit

المادة السابقةإلغاء ارتداء الكمامات في الصفوف الابتدائية
المقالة القادمةتريد السفر إلى خارج ألمانيا؟ استفسر مسبقا