وكالة الأدوية الأوروبية توصي بجرعة معززة

182

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) رسميا بإعطاء الجرعة الثالثة (المعززة) من اللقاح ضد فايروس (كورونا). جاء ذلك في بيان صادر عن الوكالة المعنية بفحص الأدوية المستخدمة في دول الاتحاد الأوروبي. ووفق البيان، فأنه يمكن إعطاء الجرعة الثالثة (المعززة) من اللقاحات المرخصة ضد (كورونا) في دول الاتحاد الأوروبي وهي (بايونتيك ـ فايزر) و (موديرنا).

جرعة ثالثة للأشخاص الذين يتمتعون بمناعة طبيعية

وفق الخبراء، لوحظ أن الجرعات المعززة تساهم في زيادة إنتاج الأجسام المضادة عند المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

في هذا السياق، أوصت الوكالة بإعطاء الجرعة المعززة من اللقاحين المرخصين في الاتحاد الأوروبي (بايونيتك ـ فايزر) و(موديرنا) بعد ستة أشهر من تلقي التطعيم الكامل، وذلك للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما وأكثر ويتمتعون بمناعة طبيعية.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة فيمكنهم الحصول على الجرعة المعززة بعد 28 يوما من التطعيم الكامل.

ماذا عن الوضع في ألمانيا؟

اعتبارا من شهر سبتمبر 2021، تم البدء في ألمانيا بأخذ الجرعة الثالثة (المعززة) من اللقاح ضد (كورونا). تتم التوصية بتقديم هذه الجرعة من اللقاح في العادة للمجموعات المعرضة للخطر وللمرضى ولكبار السن وللمقيمين في دور رعاية المسنين.

هذه اللقاحات التي يوصى بإعطائها للفئات المذكورة التي يعاني أصحابها من ضعف في المناعة إما من قبل أطباء الأسرة أو فرق التطعيم المتنقلة.

إضافة إلى ذلك، يمكن للعاملين في قطاع الصحة الحصول على جرعة ثالثة من اللقاح.

وكانت لجنة التطعيم (STİKO) الألمانية قد أوصت في وقت سابق بإعطاء جرعة ثالثة (جرعة معززة) من لقاحي (بايونتيك ـ فايزر) و (موديرنا) وذلك للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بعد ستة أشهر من التطعيم الكامل.

وجددت اللجنة على التوصية بأخذ الجرعة الثالثة (المعززة) من اللقاح بعد أربعة أسابيع من التطعيم الكامل للمرضى الذين يعانون من مشاكل مناعية حادة.

 

المادة السابقةما هي الجرعة المعززة ضد (كورونا)؟
المقالة القادمةانتبه .. لا اختبارات مجانية بعد 11 أكتوبر