دراسة: اللقاح يحمي بنسبة 90 ٪ من كورونا

111

 

أظهرت نتائج دراسة فرنسية موثوقة أن اللقاحات المعتمدة في دول الاتحاد الأوروبي (بايونتك ـ فايزر) و(موديرنا) و(أسترازينيكا) فعالة بنسبة تزيد عن 90 في المائة ضد وباء (كورونا) بما في ذلك متحور (دلتا).

ووفق العلماء الذين أجروا الدراسة، فأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم فوق سن الخمسين تكون احتمالية دخولهم المستشفى أو وفاتهم أقل بنسبة 90٪ مقارنة مع أشخاص لم يتلقوا التطعيم.

إضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم وفروا لأنفسهم حماية قوية ضد محور (دلتا).وتتماشى هذه النتائج مع نتائج دراسات سابقة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإسرائيل.

وقارن الباحثون من المعهد المسؤول عن إجراء هذه الدراسة EPI-PHARE بين شخصين مختلفين من نفس العمر والجنس والمنطقة الأول حصل على اللقاح فيما لم يحصل الثاني عليه، ليتبين أن الشخص الملقح محصن ضد الوباء بنسبة 90 بالمئة مقارنة مع الشخص الثاني.

وجمع العلماء الفرنسيون بين ديسمبر من عام 2020 ويوليو من عام 2021 بيانات قرابة 22 مليون شخص وقارنوا نتائج فحوصات 11 مليون شخص تم تطعيمهم مع نتائج 11 مليون غير مطعمين.

وأكدت نتائج فحوصات مجموعة الأبحاث المستقلة بعد 14 يومًا من تلقي اللقاح الكامل (الجرعة الثانية)أن خطر إصابة الأشخاص الملقحين بالوباءانخفض بنسبة 90٪.

الأعمار بين 50 و72 عاما

أما بالنسبة للفئة العمرية بين 50 و 72 عاما فقد توصل العلماء إلى نتيجة تفيد بأن التطعيم يوفر لهذه الفئة العمرية حماية بنسبة 84 في المائة ضد الأمراض الخطيرة وكذلك ضد متحور (دلتا).

 

المادة السابقةالأنفلونزا في فصلي الشتاء والخريف … كُن حذرا
المقالة القادمةفي الخريف المقبل … كن حذرا من الإنفلونزا