التطعيمات المعززة ممكنة في برلين بعد 3 أشهر

98

 تتفق آخر الدراسات على أهمية أخذ جرعة معززة بعد اتمام عملية التطعيم لضمان مناعة أفضل للجسم، لكن ما هو التوقيت الأنسب لذلك؟ 

حتى الأمس القريب كان ينصح بهذه الجرعة المعززة ، بعد خمسة أو ستة أشهر من التطعيم الثاني. لكن من الآن وصاعداً، يمكن تلقي الجرعة المعززة بعد ثلاثة أشهر من استكمال التلقيح، كما يتم حجز موعد لذلك عبر الإنترنت أو على الخط الساخن. هذا ما أكدته حكومة ولاية برلين في تصريح لصحيفة تاغيسشبيغلمتوقعة أن تتخذ لجنة التطعيم الدائمة قراراً في هذا الشأن قريبا.

وبذلك ستكون برلين أول ولاية فيدرالية تسمح بالتطعيم المعزز بعد ثلاثة أشهر علما أن هذه المدة في المدن و الولايات الأخرى تتراواح بمعظمها ما بين خمسة أو ستة أشهر. و هناك بعض المدن التي تعطي اللقاح المعزز بعد أربعة أشهر.

و يأتي قرار برلين بتقصير الموعد النهائي، عملاً بنصيحة كبار خبراء علم الفيروسات، من بينهم رئيس شركة بيونتك اوغور شاهين الذي أيد حديثاً فكرة التعزيز بعد ثلاثة أشهر.

كما دعا كريستيان دروستن عالم الفيروسات في مستشفى شاريتيه العريق، منذ نوفمبر الماضي إلى تحديد موعد نهائي بشكل مبكر عن ستة أشهر.

يأتي ذلك في وقت يتزايد فيه القلق من متحورات الفايروس بمقابل تطمينات حول قدرة اللقاحات المتوفرة حتى الآن على توفير مناعة   وحماية ضدها.

المادة السابقةكل ما تريد معرفته عن متحور أميكرون
المقالة القادمةأوروبا تجيز استخدام لقاح كوفوفاكس