Blog

من الإشتباه بالعدوى حتى العزل


ماذا ينبغي أن أفعل عند الإشتباه بالعدوى بفيروس الكورونا؟ تجدون هنا معلومات حول التعامل مع أعراض كوفيد-19 والتصرف لدى الإشتباه بفيروس كورونا كما تجدون أيضا معلومات حول الحجر والعزل.

إن الكثير من الناس قلقين حاليا من العدوى بفيروس كورونا. فما العمل عند ظهور الأعراض المعروفة لديكم مثل السعال والحرارة؟ أو في حال ظهرت نتيجة إختبار كوفيد-19 إيجابية لدى إحدى الزميلات أو أحد الزملاء الذين عملتم معهم مؤخرا؟ لا يتوجب عليكم الذهاب للطبيب أو للمستشفى بصورة تلقائية، حيث هناك خطورة نقل العدوى للآخرين إذا كانت هناك إصابة فعلا. ونوضح لكم هنا كيفية التصرف اللازمة عندما تشعرون بأعراض المرض ومتى يجب أن تخضعوا للحجر أو العزل.

ما هي الأعراض لدى الإصابة بفيروس كورونا؟

إن السعال الجاف والحرارة هي من أكثر أعراض المرض. لكن هناك سلسلة من الأعراض الأخرى المحتملة كضيق النفس والزكام وآلام العضلات والمفاصل وألم الحنجرة والصداع. أما حالات الغثيان وآلام البطن والإسهال والتهابات الملتحمة وتورمات العقد اللمفاوية والدوخة (النعاس) فقلّما تم ذكرها في التقارير. وتأثرت حاستي الشم والتذوق لدى الكثير من المصابين. وعندما تصل الحالة إلى تطور شديد يعاني المصابون من إلتهاب الرئة ويتوجب معالجتهم في أقسام العناية المشددة في المستشفى. إلا أن هذه الأعراض وأشكال ظهورها تختلف من مريض إلى آخر. إلا أنه هناك بعض الأنواع من الإصابات بدون أية أعراض أبدا.

ما الذي يتوجب عليكم فعله عند إشتباهكم بالإصابة بفيروس كورونا؟

يجب أن تبقوا في الحجر المنزلي بدءا من اللحظة الأولى التي يثبت فيها وجود أعراض كوفيد-19 المتكررة. ويتوجب عليكم الإمتناع عن التواصل مع الناس الآخرين إلا للضرورة القصوى لتفادي إصابتهم عن طريق العدوى. ومن ثم تواصلوا مع طبيبكم العام هاتفيا. أما خارج أوقات المراجعة للعيادات فيمكنكم الاتصال مع خدمة الأطباء المناوبين عبر رقم الهاتف الموحد لكل
ألمانيا 08000000837. ويقرر الأطباء فيما إذا لزم إجراء إختبار الإصابة بفيروس كورونا المستجد لديكم أو وجب رعايتكم في المستشفى أو في العيادات الخارجية.
ولا تتردوا قطعا بطلب الاستشارة الطبية عندما تشتد أعراض المرض (ضيق النفس، ارتفاع الحرارة). إتصلوا في الحالات الطارئة بالرقم 112.
ويوفر معهد روبـــيرت كوخ لمحة موجزة للعموم يوضح فيها
كيفية التصرف تجاه الأعراض المرضية المختلفة. تجدون المزيد من المعلومات هنا. (المحتوى متوفر فقط باللغة الانجليزية)

هل تواصلتم بصورة مباشرة مع أشخاص مصابين؟ يرجى إبلاغ دائرة الصحة

تلعب درجة القرب من الشخص المصاب أثناء التواصل معه أو
طول المدة التي تواجدتم فيها معه في مكان مغلق الدور الحاسم عند نقل فيروس
الكورونا. إن الناقل
الرئيسي للعدوى بالفيروس هو الرذاذ، وينتقل الفيروس أيضا عبر الغبار الجوي وبشكل
رئيسي عبر السعال والعطاس أو الكلام. تجدون المزيد من المعلومات حول العدوى
بالفيروس هنا (LINK zu Artikel Basiswissen). وفي حال كنتم على تواصل مع
شخص تم إثبات وجود فيروس كورونا لديه فيجب الإسراع بالإتصال مع دائرة الصحة
المعنية في منطقتكم بغض النظر عن ظهور الأعراض من عدمه (https://tools.rki.de/PLZTool/)
(المحتوى متوفر فقط باللغة الانجليزية). وتوفر هذه الدائرة المشورة بإتخاذ تدابير
خاصة بعد إستجواب خاص حسب الحالة الفردية كما تتخذ القرار بخصوص الخطوات الضرورية فيما
بعد. يرجى العودة دونما إبطاء إلى المنزل والبقاء هناك.

البقاء في الحجر المنزلي طوال فترة إنتظار نتيجة الإختبار

ستكون نتيجة الإختبار متاحة خلال فترة تتراوح ما بين 24 ساعة و48 ساعة حسب الضغط على مركز الإختبار. للمزيد من المعلومات حول مسار الإختبار يرجى قراءة مقالنا حول الإختبارات (LINK zum Test-Artikel). لذلك يرجى التوجه للمنزل والبقاء في الحجر المنزلي وإنتظار نتائج الإختبار إذا كان عندكم أعراض أو كنتم على تواصل مع مصابين بالفيروس.
لا يلتزم أفراد الأسرة وزملاء العمل الذين تواصلتم معهم مباشرة في الفترة الأخيرة بالحجر المنزلي طالما لم تظهر نتائج الإختبار بعد، إلا إذا قررت دائرة الصحة ذلك. ويكون الحجر ضروريا في العادة عند عدم التأكد من إصابة أحد الأشخاص، على سبيل المثال عند التواصل مع أحد المصابين أو عند العودة من السفر من مناطق الخطر. ويمكن أن تصل فترة حضانة فيروس كوفيد-19، أي الفترة فيما بين إلتقاط الفيروس وحتى إثبات نتيجة إختبار إيجابية أو ظهور أعراض المرض، إلى 14 يوما. ولهذا السبب يتم إتخاذ القرار بالإلزام بحجر مدته 14 يوما. ولا يجوز مغادرة المنزل في هذه الفترة، ولا حتى للتنزه مشيا. ولا يسمح بالزيارات من طرف الأشخاص الذين لا يعيشون معكم في نفس السكن.

العزل المنزلي لدى صدور نتيجة إختبار إيجابية لفيروس كورونا

عندما تكون نتيجة إختباركم على وجود فيروس كورونا إيجابية وكان مسار المرض غير حرج بحيث ليس هناك ضرورة لنقلكم للمستشفى فيتم في هذه الحالة إصدار قرار بالعزل المنزلي. وتستغرق هذه الفترة عادة عشرة أيام إلا أنها يمكن أن تختلف تبعا لمدة وشدة المرض. فإذا كنتم تسكنون مع أفراد أسرتكم أو في سكن مشترك فيرجى الإنتباه إلى الحد من التواصل فيما بينكم من أجل تفادي نقل الفيروس. ويتم هذا الأمر عبر التباعد في المكان بينكم وبين سكان المنزل الآخرين. وحاولوا قدر الإمكان عدم التواجد في نفس الغرفة والإنتباه إلى قواعد النظافة والقيام بالتهوية بصورة منتظمة. ومن الأفضل أيضا إرتداء القناع اليومي في بعض الحالات، على سبيل المثال لدى إستعمال الغرف ذات الإستخدام الجماعي.

متى يمكن السماح بإنهاء الحجر أو العزل؟

تتخذ دائرة الصحة المعنية القرار بتوقيت السماح بإنهاء الحجر أو العزل للأشخاص المصابين، وذلك بالتنسيق مع طاقم الرعاية الطبية. وبالنسبة للأشخاص الملزمين بالحجر المنزلي بسبب الإشتباه بالعدوى فيتم رفع الحظر عادة بعد 14 يوما عند عدم ظهور أعراض للمرض.
ولا يمكن رفع العزل إلا بعد التأكد من عدم نقل المريض أو المريضة العدوى لأي شخص آخر. وهذا يمكن أخده بعين الإعتبار بعد مدة عشرة أيام على الأقل و48 ساعة بدون أعراض للمرض.

إستخدموا تطبيق التحذير من كورونا (كورونا وورن أب)

عند وجود نتيجة إختبار إيجابية لديكم يرجى إدخال هذه المعلومة في تطبيق التحذير من كورونا. حيث يتسنى لكم بهذه الطريقة إعلام الأشخاص المتواجدين بالقرب منكم بالخطر المباشر. ويعمل هذا فقط عندما يكون التطبيق مفعلا في وقت حدوث “التلاقي الخطر”. وبالتالي عليكم تنزيل التطبيق عندما لا تزالون أصحاء. ويدعم هذا التطبيق عمل دائرة الصحة بحيث يتعرف على علاقات التواصل التي يتوجب أن تخضع للحجر. كما يمكن للتطبيق قطع العدوى التسلسلية بصورة أسرع وتخفيف الأحمال عن النظام الصحي وإحتواء إنتشار فيروس كورونا المستجد.
يمكنكم تنزيل التطبيق مجانا لدى “أب ستور” (App Store)

https://apps.apple.com/de/app/corona-warn-app/id1512595757
كما أيضا لدى “غوغل بلاي” (Google Play)
https://play.google.com/store/apps/details?id=de.rki.coronawarnapp

المصدر: موقع Zusammen gegen Corona التابع لوزارة الصحة الألمانية