Blog

الحفاظ على الإستقرار النفسي في زمن كورونا


عمل من المنزل و تعليم منزلي والإمكانيات المحدودة لترتيب أوقات الفراغ – القيود المفروضة أثرت بشكل خاص على الأُسر. من غير الواضح إذا ما كان سيتعين تقييد إمكانيات رعاية الأطفال مُجددًا. في هذه الحالة، يُصبح الضغط النفسي والتوتر ليسا مفاجئين.

التعامل مع المشاعر قد يكون التوتر متزايدًا خصوصًا في داخل العائلات. غالبًا ما يُساعد الإستماع ليعضهم البعض بإمعان والتفاعل بتفهم. يعد تبادل الأفكار أمرًا مهمًا، لأن كل فرد من أفراد الأسرة يتعامل مع الوضع الحالي بطريقته الخاصة.

استمر في تذكير نفسك، بأن العناية الجيدة بأطفالك على مدار الساعة في الظروف الحالية ليست بالمُهمة السهلة. فيُصبح من الطبيعي أن تشعر بالإرهاق أو التعب. مما يزيد من أهمية إعتنائك بنفسك أيضًا. خذ فترات من الراحة لنفسك. رتب على سبيل المثال أوقاتًا مع أفراد عائلتك يقوم خلالها ما يريدون لأنفسهم.

في المواقف الضاغطة، خذ إستراحة قصيرة وخذ نفسًا عميقًا وعد حتى العشرة داخليًا. ثم تحدث إلى طفلك بنبرة هادئة. إذا كان لديك شجار مع شريك/شريكة حياتك، توقف للحظة لتتمكنا من التعامل بشكل أكثر هدوءًا وتفهمًا مع بعضكما البعض.

للحصول على نصائح حول التعامل مع التوتر داخل الأسرة:

·       http://familien-unter-druck.de/

·       https://www.corona-und-du.info/eltern/

مساعدة الأطفال والمراهقين:.يُمثل التغير الذي طرأ على الحياة المدرسية اليومية، التعليم المنزلي، ومعالجة الواجبات الدراسية بشكل مُستقل، محدودية فرص الترفيه والتواصل مع الآخرين تحديًا كبيرًا للأطفال والمُراهقين. تم نقل الكثير من الأمور إلى داخل المنزل. وقد يؤدي هذا إلى الشعور بالملل أو الوحدة أو نشوب النزاعات الأسرية.

·       بوابة المعلومات الخاصة بالآباء توفر لك نصائح لتعزيز صحة طفلك النفسية:
https://www.corona-und-du.info/eltern/#willkommen-eltern

·       وبوابة المعلومات الخاصة بالأطفال والمُراهقين:
https://www.corona-und-du.info/

·       تحت هذا الرابط تجدون تفسيرات ملائمة للأطفال حول موضوع كوفيد 19:

o      https://www.wdrmaus.de/extras/mausthemen/corona/index.php5

o      https://www.zdf.de/kinder/logo/wichtige-infos-zum-coronavirus-100.html

·       على هذا الموقع يمكنكم العثور على المزيد من النصائح لتنظيم الحياة الأسرية اليومية مع الأطفال حتى سن السادسة: https://www.kindergesundheit-info.de/themen/risiken-vorbeugen/coronavirus-sars-cov-2-elterninformationen/familienalltag-in-corona-zeiten/

تساعد الوسائط الرقمية الشباب على البقاء على اتصال مع الآخرين وهي في إطار التعليم المنزلي جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية. من الأهمية بمكان أخذ استراحة من الشاشة.

·       كما تقدم مواقع الإنترتت التالية، نصائح حول كيفية استخدام تلك الوسائط بطريقة رشيدة، بالإضافة إلى أحدث النصائح الإعلامية:

o      https://www.schau-hin.info/tipps-regeln/aktuelle-medientipps-zu-hause-wegen-corona

o      https://www.schau-hin.info/news/zu-hause-wegen-corona-sinnvolle-mediennutzung-fuer-kinder

العلاقة التشاركية الحياتية للآباء: بسبب الحد من الدوام في المدارس ورياض الأطفال وكذلك الأنشطة الاجتماعية الأخرى، يواجه الآباء تحديًا خاصًا أثناء رعايتهم لأطفالهم. فلا يبقى سوى القليل من الوقت الخاص للشريكين. بالإضافة إلى ذلك، فكل منهما منشغل بمخاوفه وهمومه وعدم الشعور بالأمان وقد يتعامل كل منهما بطريقة مُختلفة مع مشاعره. وقد يكون لكل منهما إحتياجًا مُختلفًا أيضًا فيما يخص التبادل والتقارب.

لا شجار في حضور الأطفال:.تجنب إشراك طفلك في مشادة أو جعله يضطر للانحياز إلى أحد الأبوين. اشرح لطفلك بأنه ليس مسؤولاً عن هذا النزاع. توجه إلى طفلك بعد النزاع إذا كان يشعر بالحزن أو الإرتباك. اشرح لطفلك بأن الأبوين، و رغم الشجار، لا يزالان يحبان بعضهما البعض. وبأن الشجار يكون طريقة جيدة أحيانًا لتوضيح وجهات النظر المُختلفة وحل المشكلات.

دعم الزوجين لبعضهما البعض: رغم الموقف الصعب، فإنه من الجيد توفير وقت خاص بالزوجين من أجل تجنب الخلافات في الحياة المُشتركة. خذا وقتًا خاصًا لكما. التقارب وتبادل الأحاديث يعززان العلاقة ويسهلان التعامل مع الوقت الصعب.

إذا كنت بحاجة إلى الدعم، فيرجى الاتصال بمراكز الأسرة / مراكز الاستشارة المحلية مثلاً، والتي يقدم بعضها المشورة للأزواج أيضًا.

النظر بإيجابية إلى المستقبل: اعلم أن الوضع الحالي هو حالة مؤقتة. ضع خططًا مع عائلتك للوقت التالي: مع أي من الأصدقاء أو الأقارب ستلتقي مُجدداً؟ ما الذي ستقومون به؟ ما هو الأمر الجديد الذي اكتشفتوه كأسرة، وتودون الإستفادة منه لاحقًا؟

أحيانًا يكون الدعم مطلوبًا: هل أنت قلق بشأن طفلك أو لديك انطباع بأن طفلك بحاجة إلى الدعم؟ قد يكون من المفيد أحيانًا أن تثق في شخص من خارج العائلة. توجد عروض استشارية خاصة بالأطفال والمُراهقين سرية ومجانية. اكتب لطفلك المعلومات على قطعة من الورق، حتى يتمكن أن يُقرر بنفسه إن كان يريد استخدام العرض أم لا وفي أي وقت.

·       رقم ضد الهم للأطفال والمُراهقين هاتف111 116 https://www.nummergegenkummer.de/kinder-und-jugendtelefon.html

·       نصائح عبر الإنترنت من إتحاد المؤتمر الاتحادي للنصائح التربوية المُسجل https://jugend.bke-beratung.de/

  • نصائح عبر الإنترنت للمُراهق

توجد عروض استشارية للآباء أيضًا:

·       رقم ضد الهم للآباء هاتف 550 0 111 0800  https://www.nummergegenkummer.de/elternberatung/elterntelefon

·       نصائح عبر الإنترنت من إتحاد المؤتمر الاتحادي للنصائح التربوية المُسجل https://eltern.bke-beratung.de/

المصدر: موقع Zusammen gegen Corona التابع لوزارة الصحة الألمانية