Blog

الشرطة الألمانية تمتلك الحق في طرد أي شخص يشتبه في إصابته بكورونا من الأماكن العامة


 

 

قضت المحكمة الإدارية في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الأربعاء، بمنح الشرطة صلاحية استبعاد الشخص الذي تشتبه في إصابته بعدوى فيروس كورونا من الأماكن المزدحمة.

ويمكن للمدعي صاحب الشكوى في هذه القضية التقدم بطلب للاستئناف على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا برلين- براندنبورج.

وبحسب المحكمة، فإن المدعي تواجد في ميدان هاردنبرج ببرلين في نهاية أيلول/سبتمبر 2021 حيث كان من المقرر إقامة تجمعات هناك لمناقشة تدابير مكافحة الجائحة، غير أن الشرطة طردت الرجل من المكان لافتراضها أنه ربما قد أُصِيْب بعدوى فيروس كورونا خلال حضوره حفلا قبل بضعة أيام وذلك بناء على إشارة وردت من مجهول وتحليل لمعلومات متاحة على الإنترنت.

وفي المقابل، رأى الرجل في إجراء الشرطة انتهاكا لحقه في حرية التجمع ومن ثم تقدم بشكواه إلى المحكمة الإدارية، التي رفضت الدعوى.

ورأت المحكمة أن الطرد له ما يبرره، وتابعت أنه بناء على الإشارة التي وردت من مجهول والبحث في الإنترنت وحقيقة أن المدعي كان يبدو عليه الضعف، فقد كان من الجائز للشرطة أن تفترض أنه مصاب بعدوى فيروس كورونا وبذلك فإن خطر الإصابة بالعدوى كان يتربص بالأشخاص الموجودين في الساحة

لاسيما وأنه كان من المتوقع أن يفد إلى الساحة حشود إضافية لحضور التجمعات التي تم الإخطار عنها.

وتابعت المحكمة أن الطرد كان إجراء متناسبا مشيرة إلى أن الإلزام بارتداء كمامة لم يكن من الممكن اعتباره وسيلة أكثر اعتدالا نظرا لأن ارتداء الكمامة لم يكن ليخفض خطر نقل العدوى إلى صفر.

المصدر/ وكالة الأنباء الألمانية